تقرير اعمال لجنة الايزو عن شهري يناير و فبراير2014

Bookmark and Share

newphoto

قامت لجنة الايزو خلال المرحلة الثانية من المواصفة القياسية 26000 بوضع عدد من الخطط و البرامج في ضوء الموضوعات المحورية للمواصفة وهى ( الحوكمة ، الممارسة العمالية ، ممارسات التشغيل العادلة ، قضايا المستهلك ، المشاركة المجتمعية ، حقوق الإنسان ، البيئة ) وذلك بالاعتماد على المبادئ السبعة للمواصفة وهى :

 

-         القابلية للمساءلة.

-         الشفافية.

-         السلوك الاخلاقى.

-         احترام معايير السلوك الدولية.

-         احترام قواعد القانون.

-         احترام حقوق الإنسان.

-         احترام مصالح الإطراف المعنية.

 

بدأت اللجنة تنفيذ الخطة العلاجية من شهر يناير 2014 من خلال تفعيل الخطط و البرامج سواء تلك المسندة إليها أو المكلف بها الإدارات المختلفة.

 

 

وفيما يلي نستعرض الإعمال المستهدف انجازها خلال شهر من بداية التطبيق :-

 

1-   مهمة تصميم إطار تحدد فيه كل من الرؤية و الرسالة والمهام التي تضطلع بها الغرفة بما يحقق أهداف المسئولية المجتمعية. وقد تم نشر هذا الإطار على الموقع الالكتروني للغرفة.

 

2-   مهمة نشر الإعلانات الخاصة بخدمات الغرفة على الموقع الالكتروني للغرفة . وتم التنفيذ في إطار قضايا المستهلك وبما يحقق مبدأ احترام مصالح الإطراف المعنية .

 

3-   مهمة عقد لقاءات بين الموظفين ورئيس الجهاز التنفيذي . قامت السيدة الأمين العام بعقد اجتماع موسع بقطاع الشئون الاقتصادية و التجارية خلال شهر يناير،وقامت السيدة الأمين العام بعقد حفل إقامته بمشاركة نقابة العاملين بالغرفة بغرض تكريم السادة العاملين و البالغين سن المعاش خلال عام 2014. وخلال شهر مارس تم عقد اجتماع مع الإدارة العامة للمعلومات بهدف التعرف على مشاكل العمل داخل الإدارة ووضع الحلول المناسبة لهذه المشاكل.

 

إما الإعمال المستهدف انجازها خلال شهرين فكانت كالتالي :-

 

1-   تم تكليف إدارة شئون المجلس بمهمة دعوة السادة الأمين العام و رؤساء القطاعات ورئيس اللجنة النقابية لحضور اجتماعات هيئة المكتب و مجلس الإدارة ، وجارى تنفيذ و متابعة المهمة .

 

2-   مهمة إعلام العاملين بالقرارات فور صدورها . و المكلف بها كل من إدارة شئون المجلس ، سكرتارية الأمين العام ، إدارة شئون العاملين ، فقد تم تسليم التكليفات لكل إدارة منهم وجارى متابعة التنفيذ .

 

3-   إما بخصوص وضع ورقة عمل خاصة بمجلس الإدارة بضرورة مراعاة المبادئ السبعة للمسئولية المجتمعية عند وضع الخطة الإستراتيجية للغرفة وما يترتب عليها من إجراءات.

 

4-   مهمة إصدار ميثاق شرف للتجار في إطار المسئولية المجتمعية فقد تم إعداد هذا الميثاق من قبل اللجنة وجارى اعتماده من رئيس الغرفة للنشر على التجار من خلال عدة قنوات منها على سبيل المثال التسليم المباشر للتاجر بواسطة إدارة الشهادات و النشر على الموقع الالكتروني للغرفة.

 

5-   مهمة إعداد ورقة عمل يحدد فيها المعايير الأخلاقية و القيم و الضوابط و الإرشادات التي يتم الاسترشاد بها في سلوك العاملين داخل الغرفة ،فقد تم إعداد هذه الورقة بواسطة إدارة الشئون القانونية ونشرها على جميع إدارات الغرفة تحت عنوان " تعليمات على كل العاملين بالغرفة ".

 

6-   بخصوص تكليفات الإدارات و المعتمدة من قبل هيئة مكتب الغرفة بقرار رقم ( 628 ) لسنة 2014 فقد تم نشرها على الإدارات المعنية من خلال توزيعها على كل من رؤساء القطاعات ومديري العموم ومديري الإدارات كل فيما يخصه.

 

7-   تم تشكيل لجنة تقييم الأداء برئاسة السيدة / حسناء توفيق وبدأت في ممارسة مهامها بعقد أول اجتماع بتاريخ 5/3/204.