"السياسة " و"النقل" يرفعا أسعار "الخضروات" في بداية رمضان

جريدة: بوابة الفجر الإلكترونية

العدد:

الأحد - 14 يوليه 2013

newphoto

 

 

تسببت الأحداث السياسية والاضطرابات وعدم الاستقرارالتي يشهدها الشارع المصري حالياً في زيادة أسعار الخضروات والفاكهة نتيجة لغلق الشوارع بسبب الاعتصامات الأمر الذى يعد عائقاً أمام حركة نقل البضائع ومرور سيارات نقلها وهو ما أدى إلى قلة حجم المعروض من الخضروات، رغم انتعاش حركة البيع والشراء من قبل المواطنين في أول أسبوع  من رمضان .

 

ورصدت "الفجر"  أسعار بعض السلع خاصة التي ارتفع سعرها خلال الأيام الأخيرة حيث بلغ سعر كيلو البامية  10 جنيهات و الفاصوليا الخضراء وصل سعر الكيلو إلى 8 جنيهات، والكوسة 4 جنيهات، والبطاطس 3 جنيهاً ولم تسلم أسعارالطماطم من الارتفاع حيث وصل سعر الكيلو إلي 3 جنيهات بدل من جنيهان وبلغ سعر كيلو الثوم 10 جنيهات، والباذنجان 4 جنيهات للأبيض والأسود، والفلفل الرومي 4 جنيهات.

 

وشهدت أسعار الفاكهة ارتفاعاً كبيراً في أول أيام رمضان، حيث ارتفع سعر التفاح الأمريكاني لـ20 جنيهاً، والأخضر إلى 22 جنيهاً، وبلغ سعر كيلو التفاح البلدى 7 جنيهات للكيلو، وارتفع سعر كيلو العنب لـ6 جنيهات بدلا من 5 جنيهات.

 

 وقال عدد من التجار أن الأسواق تشهد تراجعاً كبيراً في حركة البيع والشراء بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد حالياً مشيرين  إلى استمرار معاناة أصحاب المحال التجارية بسبب عدم دخول الزبائن مما لحق بهم أضرارا كبيرة تهدد  أعمالهم و استمرارها خاصة أن هناك أعباء تؤثر عليهم بشكل ملحوظ حالياً مثل عدم قدرتهم على الوفاء بالإيجارات والرسوم الحكومية من مياه وكهرباء ونظافة وغير ذلك.

 

و قال يحيي السيد رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية أن هناك زيادة في أسعار بعض الخضروات  بسبب ارتفاع سعر النقل التي ارتفعت بشكل واضح في ظل الاحداث السياسية التي تشهدها البلاد حالياً و أزمة السولار  وارتفاع تكلفة النقل على اعتبار أن أي تكلفة زيادة يتم تحميلها على السلعة يتحملها في النهاية المستهلك.

 

وأضاف يحيي أن أسعار النقل ارتفعت بصورة كبيرة خاصة بعد أزمة السولار الأخيرة حيث وصل سعر سيارة نقل البضائع الصغيرة  إلي 250 جنيها بدل 70 جنيه بالنسبة للحمولة الواحدة و550 جنيه للكبيرة من سوق العبور إلى وسط البلد وهناك صعوبة في الحصول عليها بسبب أزمة السولار الحالية التي طالت الجميع.