في استطلاع رأي ضم 100 شخصية السويدي شخصية العام بالقطاع الصناعي والعربي يتصدر القطاع التجاري

Bookmark and Share

الأحد - 11 يناير 2015 - 1:59 م

newphoto

 

 

اقتنص المهندس محمد السويدي لقب أفضل شخصية فى القطاع الصناعى لعام 2014 بينما أقتنص المهندس ابراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية ورئيس مجموعة العربي لقب أبرز شخصيات القطاع التجاري خلال العام الماضي بنسبة 45 % وذلك وفقا لنتائج الاستطلاع السنوي الذي اجرته مجلة "أموال الغد" ، والذي  ضم 100 شخصية من الخبراء والمستثمرين في القطاعات الانتاجية والتجارية المختلفة .

وتصدرت شركات حديد المصريين, وكيلوباترا, والسويس للأسمنت الأفضل في قطاع مواد البناء, وتصدر قطاع الأغذية شركة جهينة وجاءت المراعي في المركز التاني, بينما أحتل السويدي إليكتريك الأفضل بقطاع الصناعات الهندسية ويليهم العربي وكريستال عصفور.

 

وأجمع  نحو 45% من العينة المستطلعة أن اختيار العربي هو الأفضل وذلك لقيامه بدور الوسيط بين الحكومة والباعة الجائلين لإقناع الأخير بضرورة تقنين أوضاعهم وإتمام خطة الحكومة بالنقل من منطقة وسط البلد إلى سوق الترجمان ، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة " صحوة أمة " وجلب الدعم والتأييد الحكومي لها  ،والتي تهدف إلى تحويل الفقراء إلى قوة منتجة في المجتمع، وتوفير العلاج لمستحقيه والقضاء على العشوائيات ورعاية أطفال الشوارع".

 

كما قام العربي بعقد  بعثات ترويجية للمشروعات القومية مثل مشروع تنمية محورقناة السويس والمثلث الذهبي في عدد من الدول الأوروبية والأسيوية ، بالإضافة إلى مساهمته في حل العديد من مشاكل التجار وخاصة المخابز والسلع التموينية .

 

ويعد الاستفتاء أول وأضخم استفتاء شامل متخصص ونوعي لكافة القطاعات الاقتصادية لاختيار الأفضل فى 2014 من المسئولين والشخصيات الاقتصادية، وأقوى الشركات والمؤسسات المالية والبنكية، تمهيدا للخروج بأول تصنيف نوعى للقطاع الاقتصادى، يستند على نتائج تراعي أقصى معدلات الشفافية وفقا لأليات علمية وبحثية.

 

وحل في المرتبة الثانية وفقا لترشيحات الخبراء بنسبة 31% ، رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل ، مشيرين إلى أنه نجح خلال العام الماضي من عقد المؤتمر الـ 16 لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب في مصر  وذلك بصفة إستثنائية ، للتمهيد لمؤتمر مصر الإقتصادي المقبل .

 

وأشاروا إلى أنه قام أيضا من خلال منصبه كنائب أول لرئيس الإتحاد الأورومتوسطي ، في تدعيم موقف مصر للحصول على تمويلات ضخمة من بنك الإستثمار الأوروبي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص في مصر خلال الفترة المقبلة .

 

بينما يرى 14% من عينة الإستطلاع  ، أن القطاع لم يشهد خلال عام 2014  سطوع نجم أي شخص ، في ظل تعاقب الأحداث والقرارات التي تم صدورها خلال  تلك الفترة  والتي لم تبرز أي وجوه جديدة داخل القطاع التجاري .

 

 في حين رشحت النسبة المتبقية (10%) عدد من الشخصيات المختلفة داخل القطاع التجاري مثل ياسر عباس نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، وكذلك علاء عز نائب أمين عام اتحادى الغرف المصرية والاوروبية .