تبادل تجاري جديد مع سفارة تانزانيا

Bookmark and Share

الأثنين - 10 سبتمبر 2012 - 1:2 م

newphoto

كتب: فيصل عبد العاطي

إتفق المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية مع السفير التنزاني محمد حجي على تنظيم وفد مصري من التجار في مختلف الأنشطة الاقتصادية لزيارة تنزانيا خلال الفترة المقبلة وتوقيع بروتوكول مع الغرفة التجارية التنزانية جاء ذلك خلال زيارة السفير للغرفة منتصف الأسبوع الحالي.

 

وأضاف العربي أنه سيتم التنسيق بين التجار المصريين في مختلف القطاعات ونظائرهم في تنزانيا من أجل زيادة التبادل التجاري ودعم الاستثمارات بين الجانبين.

 

وبحث العربي مع السفير التنزاني كيفية دعم العلاقات المصرية التنزانية من خلال الأنشطة المتاحة في كلتا البلدين مع توفير بيانات كافية عن السوقين بالتبادل ومدى التسهيلات التي من الممكن أن يقدمها كل منهما للآخر.


وأشار العربي إلى أن الغرفة ستوفر كل المعلومات عن الأنشطة والاستثمارات والتسهيلات المصرية للسفارة حتى يقف الجانب التنزاني على أهم السبل لتوطيد تعاملاته التجارية مع مصر خلال الفترة المقبلة.


وطالب رئيس الغرفة الجانب التنزاني بتوفير نفس المعلومات عن القطاعات التجارية المختلفة المتاحة بالسوق التنزاني حتى يتمكن التجار المصريين من تحديد القطاعات المناسبة مع أسواقهم  بعد أن تعرض الغرفة عليهم كافة الأنشطة المتاحة التي ستمد السفارة الغرفة بها.


ومن جانبه قال السفير التنزاني أن زيارته للغرفة تأتي في إطار استكشاف تعاون تجاري جديد مع مصر في مجالات التجارة والصناعة والنقل والتعدين والمجازر ومراعي المواشي والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال التعاون المشترك وأوضح أن تنزانيا تستورد من  مصر بعض المنتجات منها الأسمدة والأسمنت بنوعيه خاصة الأبيض والأدوية بينما تصدر إليها منتجات مثل اللحوم المجمدة والمبردة والتبغ والجلود والعسل والمكسرات والتوابل.


وكشف السفير أن تنزانيا تسمح حالياً للصيادين المصرين بأن يصطادوا في المياه الإقليمية التنزانية ومن الممكن عمل تعاون كبير في هذا الاتجاه بين البلدين.


وقال السفير التنزاني أن زيارته للغرفة تأتي في إطار استكشاف تعاون تجاري جديد مع مصر في مجالات التجارة والصناعة والنقل والتعدين ومجازر اللحوم ومراعي المواشي والزراعة  والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال التعاون المشترك .


وأوضح أن تنزانيا ترغب فى الاستيراد من مصر بعض المنتجات منها الأسمدة والأسمنت ومواد البناء والأدوية والمستلزمات الطبية ووسائل الاتصالات والبرمجيات بينما ترغب في أن تصدر إليها منتجات مثل اللحوم المجمدة والمبردة والتبغ والجلود والعسل والمكسرات والتوابل.


وقال رئيس الغرفة أنه سيتم الوضع في الاعتبار أنه يمكن الاستفادة من التكتلات التجارية الإقليمية والدولية التي لتنزانيا عضوية بها مثل ( EAC ) مع دول شرق أفريقيا في عام 2008، و( SADEC) مع دول جنوب إفريقيا.


وأوضح المهندس / سامح زكى لسفير تنزانيا أن تلك الزيارة إلى تنزانيا فرصة جيدة للتعرف على وضع السوق التنزانى بشكل واقعى واكتشاف مجالات أخرى للتعاون المشترك وخاصة في ظل أهتمام الغرفة التجارية للقاهرة بزيادة التعاون التجاري مع دول حوض النيل .


وفي نهاية اللقاء أهدى المهندس / إبراهيم العربي  درع الغرفة لسعادة السفير التنزاني متمنياً دوام التعاون المثمر بما يعود بالإيجاب على حجم التبادل التجاري بين البلدين وأكد على علاقات الصداقة والأخوة التاريخية التي تربط بين شعبي تنزانيا ومصر الشقيقين .