غرفة القاهرة تسعى للحصول على مواصفة "الأيزو 26000"

Bookmark and Share

الأثنين - 16 ديسمبر 2013 - 11:0 ص

newphoto

 

 

أعلن مجلس إدارة الغرفة  التجارية للقاهرة برئاسة المهندس إبراهيم العربي إنه يتم حالياً السعي للحصول على مواصفة المسئولية المجتمعية "الأيزو 26000" للارتقاء بالدور المجتمعي الغرفة.

 

وقال المجلس في بيان صادر عنه يوم الأربعاء إن إلتزام المنشآت بإتباع سلوك أخلاقي في شتى تعاملاتها جزءاً لا يتجزأ من مسئوليتها المجتمعية تجاه الأفراد والمجتمع وهذا ما أدركة المجتمع الغربي وقام بصياغته في صورة مبادئ أساسية تم إدراجها في مواصفة عالمية تحت مسمى مواصفة " أيزو 26000" وهي مواصفة دولية تعطي إرشادات حول المسئولية المجتمعية والتي يمكن تطبيقها من قبل جميع المنظمات بشتى أنواعها في القطاعين العام والخاص من خلال 7 محاور أساسية هي: "القابلية للمساءلة - الشفافية – السلوك الأخلاقي – احترام مصالح الأطراف المعنية – احترام سيادة القانون – احترام المعايير الدولية للسلوك – احترام حقوق الإنسان".

 

وأكد بيان مجلس الإدارة إن إدراك الغرفة لمسئوليتها المجتمعية قد يؤثر بالإيجاب في نواحي كثيرة منها السمعة الطيبة والقدرة على اجتذاب التجار والحفاظ على معنويات الموظفين والتزامهم ورفع إنتاجية العمل ووضع لوائح وقوانين تحث على الالتزام بالقيم والأخلاقيات والنزاهة والأمانة والشرف وتوعية العاملين بضرورة الالتزام بها دون استثناء واتخاذ إجراءات مشددة في حالة الشرود أو البعد عن هذه القواعد.

 

وأشار البيان كذلك إلى أن مواصفة "الأيزو 26000" تساعد الغرفة على إتباع سلوك أخلاقي يتسم بالشفافية ويتوافق مع القوانين ومعايير السلوك الدولية بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع مع الأخذ في الاعتبار توقعات ومتطلبات الأطراف المعنية التي تتأثر بالغرفة وتؤثر فيها مثل التجار والعاملين بها.

 

وأضاف البيان إن إدراك أي منظمة بالمسئولية المجتمعية يؤثر في أشياء أخرى مثل الميزة التنافسية ورأي المستثمرين وأصحاب الأعمال والجهات الراعية والمانحة والمجتمع الدولي والعلاقة مع الشركات والحكومات ووسائل الإعلام والموردين والأقران والعملاء والمجتمع الذي تعمل فيه تلك المنظمة.

 

كما لفت البيان أن مواصفة " الأيزو 26000" تشدد على ضرورة التزام المنشآت الصناعية والخدمية من القطاعين سواء العام أو الخاص بالمسئولية المجتمعية حيث يمكن أن يكون لغرفة القاهرة تأثيراً إيجابياً على المجتمع والبيئة المحيطة بها من خلال شرط هذه الشهادة.

وأكد البيان على إن كل مؤسسة تحتاج للقيام ببعض الإجراءات لقياس تقييم الأداء لمعيار "الأيزو 26000" حيث إن الشركات التي تهمل دمج السلوك المسئول اجتماعياً في استراتيجيتها تعرض أنظمتها للسقوط أمام منافسيها لأنها لاتولي اهتماماً كبيراً للمجتمع ورفاهية من يعيشون فيه.

 

 وتعمل هذه المواصفة على تقييم الأداء للتعرف على مستوى الأداء بالغرفة والعاملين لديها من أجل رفع المستوى الاقتصادي بالإضافة إلى وجود تقيم دوري للغرفة لمتابعة ما تم تطبيقه من تنمية وتطوير في الخطة المستقبلية ومستوي العاملين بها ورفع البنية التحتية مشيراً إلى أن هناك خطوات اتخذتها الغرفة من أجل الحصول على هذه المواصفة وجاري حالياً استكمال باقي المراحل للحصول على تلك المواصفة.