قابيل: القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة المصرية البيلاروسة المشتركة خلال الربع الأخير من العام الجارى

Bookmark and Share

الأربعاء - 6 يونيه 2018 - 10:41 ص

newphoto

 

 

أعلن المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الدورة الخامسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى ستعقد بالقاهرة خلال الربع الأخير من العام الجارى، مشيراً إلى أن اللجنة ستتابع مشروعات التعاون المصرى البيلاروسى القائمة فى مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والصناعة والموارد المائية والتعليم والبحث العلمى.

 

وأكد الوزير أهمية إتفاق التجارة الحرة المطروح حالياً على مائدة المفاوضات بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الاوراسى، لافتاً فى هذا الصدد إلى التوجه الإيجابى لدولة بيلاروسيا للتوصل إلى هذا الإتفاق الهام والذى سيسهم بصورة كبيرة فى تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول الاتحاد فى مختلف المجالات.

 

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع السيد/ سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة والتى استعرضت سبل تنمية التعاون الاقتصادى بين مصر وبيلاروسيا فى مختلف المجالات.

 

وأشار الوزير إلى أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى البيلاروسى المشترك بما يسهم فى تعزيز العلاقات التجارية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وبيلاروسيا خلال المرحلة المقبلة، لافتاً فى هذا الصدد إلى أن وزارة التجارة والصناعة قامت بإعادة تشكيل الجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك وذلك بهدف تفعيل دور المجلس ليقوم بدور محورى فى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبيلاروسيا باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر داخل الاتحاد الأوراسى وبما يسهم فى تيسير حركة التجارة البينية وإقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين ،مشيراً إلى أهمية  تعزيز دور مجتمعي الأعمال بمصر وبيلاروسيا لينعكس فى صورة مشروعات تعاون ملموسة تخدم منظومة النمو الاقتصادي بالبلدين على حدٍ سواء.

 

وأضاف قابيل أن عدد المشروعات الاستثمارية المصرية البيلاروسية المشتركة تبلغ 19 مشروعاً منها 14 مشروع صناعى، مشيراً إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين البلدين فى مجال تصنيع الآلات والمعدات واستصلاح الأراضى وتطوير البنية التحتية ومشروعات الطرق والإنشاء والتعمير ومشروعات البحث العلمى.

 

وأوضح الوزير أن حجم التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا حقق العام الماضى نسبة زيادة بلغت 68% حيث سجل 97.4 مليون دولار مقارنة بـ 58 مليون دولار عام 2016، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية لبيلاروسيا حققت عام 2017 نسبة زيادة قدرها 47% مقارنة بعام 2016.

 

وقال أن أهم بنود الصادرات المصرية لأسواق بيلاروسيا تتمثل فى الفاكهة والخضروات والملابس الجاهزة والأدوية والأجهزة الكهربائية كما تتمثل أهم الواردات المصرية فى الحديد والصلب والسيارات والجرارات والآلات والمعدات واللدائن والأسمدة والأخشاب.

 

ومن جانبه أكد السيد/ سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مينسك تدعم المفاوضات الرامية لإتمام إتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الإتحاد الاوراسى والذى يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا وقيرغستان.