العلاقات الإقتصادية بين مصر والبرازيل

Bookmark and Share

الثلاثاء - 17 أبريل 2018 - 2:18 م

newphoto

 

 

  تتمتع العلاقات "المصرية - البرازيلية"، بالتقارب في وجهات النظر، ويمثل إنضمام مصر إلى تجمع "الميركسور"، والذي يضم البرازيل والأرجنتين وأورجواى وباراجواي، ركيزة أساسية في توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول التجمع وعلى رأسها دولة البرازيل، وتأكيدًا على تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

 

وتتسم العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل بالتميز والتنوع في مجالاتها، حيث تعتبر البرازيل الشريك التجارى الأول لمصر فى أمريكا اللاتينية، وتحتل مصر المركز الثالث في الشراكة التجارية للبرازيل في القارة الأفريقية. وتُعد مصر ثاني أكبر مستورد للحوم البرازيلية علي مستوي العالم.

 

حيث تعتبر البرازيل مدخل للصادرات المصرية إلى منطقة أمريكا اللاتينية نظراً لأنها أكبر قوة اقتصادية فى المنطقة كما أنها عضو اساسى مع كل من الارجنتين و الاورجواى و البراجواى فى تجمع الميركسور. وقد استطاعات بالفعل العديد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الرخام و الادوات الطبية للجراحة و التمريض ذات الاستخدام للمرة الواحدة النفاذ بمنتجاتها الى اسواق بعض دول المنطقة كشيلى و كولومبيا و كوستاريكا من خلال المشاركة فى المعارض الدولية المتخصصة بالبرازيل حيث يزور هذه المعارض ممثلى العديد من الشركات بدول أمريكا اللاتينية.

 

الصادرات المصرية للبرازيل:

 

تتمثل أهم الصادرات المصرية فى أسمدة فوسفاتية معدنية أو كيميائية، وخيوط قطن من الألياف، وخضراوات وفواكه وثمار قشرية، وفوسفات كالسيوم طبيعى مطحون.

وقد بلغت الصادرات المصرية خلال الفترة يناير/أغسطس 2016 حوالي 50 مليون دولار أمريكي (تتركز أهم الصادرات في المواد الزراعية والسماد).

 

 

الواردات المصرية من البرازيل:

 

بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من البرازيل فى قطع اللحوم بدون عظام من الأبقار، واللحوم المجمدة، ذرة صفراء ، سكر القصب ، فول الصويا، خامات حديد ومركزاتها.

وقد إنخفضت الواردات المصرية من البرازيل خلال الفترة يناير/أغسطس 2016 بنسبة قُدرت بحوالي 13% حيث سجلت 1,225 مليار دولا أمريكي مقارنة بـ 1,410 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. (تتركز أهم الواردات في اللحوم والدواجن).

 

 

الاطار التعاقدى:

 

- اتفاقية للتعاون التجارى وقعت فى 31/1/ 1973.

- اتفاقية انشاء لجنة  تنسيق مشتركة بين البلدين وقعت فى 7/3/ 1985.

- اتفاق للتعاون بين جمعية رجال الاعمال المصريين واتحاد غرف التجارة البرازيلية وقع فى 9/11/1991.

- اتفاق لانشاء مجلس رجال اعمال مشترك بين البلدين وقع فى 9/12/ 2003.

- مذكرة تفاهم بين وزارتى الزراعة فى البلدين فى مجال الخدمات البيطرية بتاريخ 12/8/2008 .

- اتفاقية الإطار المؤسسى بين مركز البحوث الزراعية فى جمهورية مصر العربية وهيئة البحوث الزراعية البرازيلية (إمبرايا) فى 20/5/2010 ، والتى قام بتوقيعها السيد السفير عن الجانب المصرى.

- فى 3/3/2017 وقعت غرفة القاهرة التجارية بروتوكول تعاون مع الغرفة العربية البرازيلية لزيادة العلاقات الاقتصادية وإقامة استثمارات بين البلدين يستهدف البروتوكول زيادة التبادل التجاري وجذب مزيداً من الاستثمارات البرازيلية إلي السوق المحلي في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة حالياً.

 

المصدر: الهيئة العامة للإستعلامات