مؤتمر موسع لشعبة شركات السياحة والطيران بحضور برلمانى

Bookmark and Share

الخميس - 10 نوفمبر 2016 - 4:57 م

newphoto

 

كتبت/ نشوى شعيب

 
 
 

إن قطاع السياحة من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الإقتصاد، بجانب أنه مورد أساسي للدولة، وتنميته ستساهم كثيراً في حل أزمة الدولار، ولذلك يجب أن يتم التعاون من أجل تنشيط وتنمية هذا القطاع، ومن هنا جاءت فكرة تنظيم هذا المؤتمر.



من جانبه قال عماري عبد العظيم عماري رئيس شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة، إنه تم توجيه الدعوة إلى قيادات وزارة السياحة ورئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بالإضافة إلى دعوة العديد من الجهات المعنية بقطاع السياحة وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا القطاع لحضور المؤتمر



وأكد رئيس الشعبة، إن المؤتمر جاء لمناقشة وضع الشركات الحالي والأزمات التي تمر بها،وكيفية الخروج منها وسبل الحفاظ على هذه الكيانات،لأنها تعتبر الدعامة الحقيقية لقطاع السياحة، مشيراً إلى إنه سيتم وضع مطالب الشركات في أجندة واضحة؛ لرفعها في صورة توصيات إلى الجهات المعنية،خاصة إن هذه الشركات تعاني حالياً في ظل التطور الواضح على كافة الأصعدة عالمياً في قطاع السياحة.

 


وقد أوصت لجنة السياحة والطيران بالغرفة التجارية بالقاهرة بتأجيل تنفيذ العمرة هذا العام لمدة 3 أشهر، حفاظا على الاقتصاد المصري والعملة الوطنية.

 

 

وقال عبدالعظيم، إن شركات السياحة تستطيع خلال تلك الفترة توفيق أوضاعها، تماشياً مع القرارات السعودية الخاصة برفع سعر تأشيرة العمرة إلى ألفي ريـال لمن أدى العمرة خلال الـ3 سنوات الماضية ويرغب في أدائها مجدداً.

 

 

وأشار عبدالعظيم، إلى أنه حال فتحت وزارة السياحة باب توثيق عقود العمرة حالياً، فإنه من المتوقع أن يتخطى سعر الريـال السعودي حاجز الـ5 جنيهات و50 قرشا، منوهاً بضرورة إصدار الحكومة تشريعا يسمح لشركات السياحة بالحصول على الريـال السعودي من البنوك بالسعر الرسمي، وفقا لكشوف المعتمرين التي تنظمها كل شركة، على أن تكون معتمدة من وزارة السياحة، موضحاً أن تلك التوصيات سيتم رفعها إلى الحكومة لتنفيذها.

 

 

وفى كلمته .. أكد النائب الدكتور/ عمرو صدقي - وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب المصري - على ضرورة بحث مشكلات الشركات العاملة في قطاع السياحة على أرض الواقع ومعرفة مطالب الشركات والمشكلات التي تعاني منها، ومقترحات لحلول لمعاونة الدولة في فكرها التنموي فى هذا القطاع .

 

 

وأوضح أنه بعد القرارات الأخيرة لتعويم الجنيه المصرى حدث بعض الإرتباك بالنسبة لموضوع أسعار تذاكر الطيران فقال أن هناك مناقشات تتم مع وزارة الطيران بخصوص الأسعار وسنسعى للوصول لما يعود بالفائدة على الجميع .

 

 

وقالت النائبة / زينب سالم - عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب – أن البرلمان يدعم قلباً وقالباً شركات السياحة والطيران ووجهت الدعوة لجميع شركات السياحة بتقديم كافة مقترحاتهم لخدمة القطاع للجنة السياحة بالبرلمان.

 

 

وقال الدكتور/ نور بكر – الخبير السياحى والرئيس الأسبق لمصر للسياحة – أن السياحة أصبحت صناعة وبالدخل الناتج منها تستطيع مصر أن تنافس الدول المنتجة للبترول.

 


وأوضح أن هناك أسواق جديدة فى السياحة  لا نخاطبها مثل اليابان والهند وجنوب شرق آسيا والصين .. فمصر آمنة ولكن لا يوجد سياسات فى قطاع السياحة لتغيير الصورة الذهنية عن مصر بالخارج وأيضاً يجب عمل دراسة للسوق وخطط تسويقية لخلق أسواق والترويج لمصر ثم تنشيط السياحة فنحن نتحدث دائماً عن الإقتصاد ونهمل الإقتصاد السياحى.

 

 

وأكد بكر أن الآوان قد آن لأصحاب المهن أنفسهم للتحدث مع البرلمان لحل مشكلاتنا .. والإتحاد بين القطاعين الخاص والعام لدعم السياحة الخارجية والداخلية وكذلك السياحة الدينية.