أهم الاخبار الإقتصادية 18-7-2016

Bookmark and Share

الأثنين - 18 يوليه 2016 - 12:3 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

السيسى: الانتهاء قريبا من منطقة التجارة الحرة الإفريقية

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أن التجارب، التى خاضها العديد من الدول تؤكد أنه لا بديل عن الأخذ بنموذج التكامل والإندماج الإقليمى فى أفريقيا.

وشدد الرئيس على أن مصر سوف تبذل أقصى الجهد، بالتعاون مع شقيقاتها الإفريقيات، للإسراع بخطوات التكامل الإقليمى، وصولا إلى إقامة الجماعة الإقتصادية لإفريقيا تلبية لتطلعات شعوبها إلى تحقيق الوحدة والنهضة المنشودة

 

 

رئيس الوزراء : ضبط الأسواق وتوفير السلع والحفاظ على الأسعار أهداف لا نحيد عنها

 

 أكد رئيس مجلس الوزراء أن ضبط الأسواق وتوفير السلع والحفاظ على الأسعار أهداف لا نحيد عنها، مشدداً على ضرورة تكثيف الرقابة على منافذ البيع ومكافحة الممارسات الضارة. كما طالب رئيس الوزراء بإعداد تقرير شامل حول الموقف الخاص بمشروعات إنشاء السلاسل التجارية ومنافذ بيع السلع الأساسية، ووجه بضرورة الإسراع فى تنفيذ تلك المشروعات لتوفير السلع فى كافة المحافظات مع التركيز على مناطق الصعيد.

 

 

ارتفاع صادرات مصر لـ16.6 مليار جنيه فى إبريل وانخفاض الواردات لـ40 مليارا

 

أعلن الجهاز المركزى للإحصاء ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 14.1%، والتى بلغــت 16.6 مليار جنيــه خـــلال شهــر أبريل 2016 مقــابــل 14.5 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق

وأشار الجهاز، فى بيان له اليوم الاثنين، إلى انخفاض قيمة العجـــز فى الميــزان التجــــارى لـ23.9 ملــيار جنيـــــه خلال شهر أبريل 2016 مقابل 32.3 مليار جنيه لنفس الشـهر من العام السابق، بنسبة انخفاض قدرها 26.0%.

وأوضح الجهاز أن ارتفاع قيمة الصادرات بسبب ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع، وأهمها "منتجات البترول بنسبة 1.4%، وبرتقال طازج بنسبة 29.4%، وأسمدة بنسبة 524.8%، عجائن ومحضرات غذائية متنوعه بنسبة 3.3%". 

 

 

البورصة تربح 1.3 مليار جنيه متجاهلة أحداث تركيا وفرنسا

 

شهدت البورصة أمس صعوداً جماعياً فى مؤشراتها يتراوح بين 0.22٪‏ للمؤشر الرئيسى و0.71٪‏ لمؤشر العشرين وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة فيها 1.3 مليار جنيه ليستقر عند ٤٠٥ مليارات و٦٧٠ مليون جنيه بفضل مشتريات المصريين مقابل موجة بيعيه من العرب والأجانب وبلغ حجم التعاملات ٦٥٠ مليون جنيه للأسهم والسندات.

 

 

البورصة تربح 3.2 مليار جنيه خلال ربع ساعة من بدء التداول 

 

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، 3.2 مليار جنيه خلال ربع ساعة من بدء عملية التداول خلال جلسة اليوم الاثنين، ليرتفع رأس المال السوقى إلى 408,890 مليار جنيه


 

الصين تدعو مصر للمشاركة فى توقيع عقود بإفريقيا

 

تلقت مصر دعوة للمشاركة فى ندوة للأعمال تعقد بالعاصمة الصينية بكين يوم 28 يوليو الحالى لمتابعة نتائج مقررات وتوصيات قمة جوهانسبرج لمنتدى افريقيا الصين الذى عقد ديسمبر الماضي، حيث من المتوقع ان تشهد الندوة توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين الجهات الحكومية المعنية فى كل من الصين والدول الافريقية، والمؤسسات المالية وكذلك الشركات الافريقية والصينية.

 

 

توقعات بخفض أسعار الأرز 30%.. ومطالب بمراكز توزيع متنقلة لضبط السوق

 

توقع مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين أن تتراجع أسعار الأرز بين 25% إلى 30 % خلال الفترة المقبلة بسبب قرب دخول المحصول الجديد خلال أيام.

 

 

وزير التموين: احتياطى القمح يكفى لنهاية العام وملتزمون بالمواصفات

 

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه فى إطار تأمين الاحتياطى الاستراتيجى من القمح وتوفير الخبز المدعم للمواطنين تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 300 ألف طن قمح روسى ورومانى من خلال المناقصة العالمية الثانية فى موازنة العام المالى الجديد والتى عقدتها وشاركت فيها عدة شركات محلية وعالمية

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

الذهب يهبط مع تراجع الطلب على الأصول

 

هبط الذهب واحدا في المئة، الاثنين، قبل أن يقلص خسائره مع تراجع الطلب على الأصول التي تعد ملاذا آمنا، إذ لم تحد محاولة الانقلاب في تركيا من الإقبال على المخاطرة.

ونزل الذهب واحدا في المئة إلى 1323.70 دولار للأوقية (الأونصة) في المعاملات الفورية. وبحلول الساعة 06:29 بتوقيت غرينتش، بلغت نسبة انخفاضه 0.6 في المئة عند 1329.27 دولار للأوقية.

 

وارتفع الذهب 0.2 في المئة في العقود الأميركية إلى 1329.50 دولار للأوقية.

 

 

تراجع احتياطي الأردن من العملات الأجنبية

 

أظهرت بيانات للبنك المركزي الأردني، الاثنين، تراجع احتياطي البلاد من العملات الأجنبية في نهاية النصف الأول من العام الحالي، عشرة في المئة مقارنة مع مستواه في نهاية 2015.

وبلغت قيمة الاحتياطي الأجنبي للمملكة في نهاية يونيو الماضي 12.75 مليار دولار، مقارنة مع نحو 14.15 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

 

 

استقرار نسبي لأسعار النفط في بداية تعاملات آسيا

 

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط في بداية التعاملات بآسيا، الاثنين، في الوقت الذي تجاهل فيه المتعاملون تأثير محاولة الانقلاب التي وقعت الجمعة في تركيا.

 

 

 

الين يتراجع بعدما قضت حكومة تركيا على محاولة انقلاب

 

هبط الين من جديد باتجاه أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع أمام الدولار يوم الاثنين في الوقت الذي تخلى فيه مستثمرون عن عمليات التداول على الأصول التي تنطوي على ملاذ آمن والتي أعقبت الأنباء عن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

 

 

 

بورصة طوكيو للأوراق المالية مغلقة في عطلة

 

بورصة طوكيو للأوراق المالية مغلقة اليوم الاثنين في عطلة وتستأنف نشاطها المعتاد غدا الثلاثاء.

 

 

بنك التنمية الآسيوي يخفض توقعات نمو الاقتصادات النامية في آسيا

 

خفض بنك التنمية الآسيوي اليوم الاثنين توقعاته لنمو الاقتصادات النامية في آسيا خلال العام الحالي في ظل معدلات النمو المخيبة للآمال في الولايات المتحدة والآثار قصيرة الأجل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

 

 

المصادر :

 

-                   الأهرام

-                   اليوم السابع

-                   رويترز

-                   سكاى نيوز عربى

-                   المصرى اليوم