أهم الأخبار الإقتصادية 11 – 7- 2016

Bookmark and Share

الأثنين - 11 يوليه 2016 - 12:2 ص

newphoto

 

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

البورصة تربح 1.9 مليار جنيه في مستهل تعاملات اليوم

 

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات، الاثنين، وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية قابلتها عمليات شراء من المستثمرين المصريين.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق مكاسب قدرها 9. 1 مليار جنيه، ليصل إلى 7. 403 مليار جنيه، مقابل 8. 401 مليار جنيه، الأحد.

 

 

البورصة تربح 11.3 مليار جنيه

 

أنهت البورصة تداولاتها في جلسة أمس أول جلسات الأسبوع بعد إجازة عيد الفطر علي ارتفاع جماعي لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقي عند مستوي 401.851 مليار جنيه محققا ارباحا قيمتها 3.11 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين والعرب في حين اتجهت تعاملات الاجانب للبيع.

 

 

في التعديلات المقترحة على قانون الجمارك: نصف فى المائة ضريبة إضافية على الرسوم المتأخرة

 

كشفت وزارة المالية عن أهم ملامح التعديلات الجاري إعدادها علي قانون الجمارك ، من اجل مزيد من التيسير للمجتمع التجاري، الي جانب إحكام الرقابة علي المنافذ الجمركية والنظم الجمركية المختلفة لحماية حقوق الخزانة العامة.

وأوضح الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك أن التعديلات تتضمن لأول مرة وضع فائدة نصف في المائة تسدد كضريبة إضافية في حالة التأخر في سداد الرسوم الجمركية علي الشحنات الواردة من الخارج، والمفرج عنها وفقا لأحد الأنظمة الجمركية الخاصة إلي جانب وضع اساس تشريعي لعمليات المراجعة اللاحقة لعمليات الافراج الجمركي.


وأضاف أن اهم التعديلات ايضا استحداث نظام للحصول علي معلومات مسبقة عن البضائع الواردة من خلال الزام السفن باعداد قائمة مفصلة عن البضائع التي تحملها    

 

 

 

خلال أيام.. وزارة التجارة والصناعة تعلن تفاصيل جديدة حول حملة "بكل فخر صنع فى مصر
 

تعقد حملة "بكل فخرصنع فى مصر" مؤتمر صحفى خلال أيام للإعلان عن تفاصيل جديدة حول الحملة وكذلك الافصاح عن الجهة أوالهيئة التى تعطى اختاما او تعتمد المنتجات المصرية لتداولها فى الأسواق

أشار إلى أن حملة "بكل فخر صنع فى مصر"، تهدف إلى الدعاية للمنتجات المصرية وزيادة استهلاكها وتفضيلها عن المنتجات المستوردة. وحظيت "بكل فخرصنع فى مصر"، التى اطلقتها وزارة التجارة والصناعة بدعم عدد كبير من الشركات خاصة شركات الصناعات الغذائية.

 

 

تصدير 3.2 مليون طن محاصيل زراعية بقيمة 1.8 مليار دولار فى 9 أشهر 
 

 

بلغت صادرات مصر الزراعية من المحاصيل الغذائية والزهور لمختلف دول العالم نحو 3.243 مليون طن خلال الفترة من سبتمبر إلى نهاية مايو الماضى
 

وبحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فإن الكميات المصدرة ارتفعت بنسبة 10% عن الكميات التى تصديرها فى العام الماضى، من سبتمبر 2014 حتى نهاية مايو 2015، وهى الفترة المقابلة

 

 

ارتفاع العائد في عطاء أذون الخزانة المصرية

 

ارتفع العائد على أذون الخزانة لأجل 3 و6 و9 أشهر، وعام في عطاء الأحد، وفق ما أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري.

 

 

التصديري للجلود: مشروع «الروبيكي» يضاعف صادرات القطاع 6 مرات


أكد أحمد شورت، رئيس المجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية، أن حجم صادرات القطاع يبلغ نحو 1.2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن استكمال مشروع الروبيكي يضاعف هذا الرقم 6 أو 7 مرات على الأقل.

 
وأشار "شورت" إلى أن معظم الصادرات الآن عبارة عن جلود نصف مشطبة، وهو ما يعرف بـ«الكراست»، لكن عندما يصدر منتج نهائي أو في صورة منتجات جلدية، فإن القيمة المضافة ستكون أعلى حينئذ، وهو ما ينعكس على سعر التصدير.

 

 

 

الصندوق الاجتماعى يرصد 10 ملايين جنيه لمشروع الـ 1.5 مليون فدان

 

رصد الصندوق الاجتماعى للتنمية مبلغ 10 ملايين جنيه بصفة مبدئية للمشاركة فى تمويل مشروع المليون ونصف فدان بمحافظتى شمال سيناء والوادى الجديد.

قالت نيفين جامع، رئيسة القطاع المركزى للمشروعات الصغيرة بالصندوق، فى تصريحات خاصة لـ«المال» إنه سيتم تخصيص 5 ملايين جنيه لكل محافظة، مشيرة إلى أن قيمة القرض الواحد ليست كبيرة، وستتراوح ما بين 25 و50 ألف جنيه، وأن الإدارة الزراعية بالصندوق ستشارك الشباب فى هذا المشروع الواعد.

 

 

 

«الزراعة»: استيراد مكسرات بـ2.1 مليار جنيه خلال عام ونصف

 

كشف تقرير أصدرته الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة ، الاثنين، عن استيراد 21 ألفا و55 طنا من 6 أصناف للمكسرات ذات الأسعار المرتفعة، هي البندق والزبيب والكاجو واللوز والفستق والجوز، تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 2.1 مليار  جنيه .

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :


 

بلومبرج: استقرار أسواق النفط رغم سعى إيران زيادة صادراتها للخام 
 

ذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية أن أسواق النفط ستظل مستقرة هذا العام، حتى مع سعى إيران للاحتفاظ بصادرات الخام لاستعادة حصتها فى السوق التى فقدتها بسبب العقوبات، وذلك بحسب مسئول رفيع المستوى فى شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة


 

النفط يهبط بفعل إشارات التباطؤ الاقتصادي والتأقلم مع تدني الأسعار

 

هبطت أسعار النفط يوم الاثنين وسط إشارات على أن منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة تأقلموا مع الأسعار المتدنية ومع تجدد مظاهر ضعف الاقتصاد الآسيوي .

 

 

الين يهبط مع ارتفاع الأسهم اليابانية بفعل تجدد آمال التحفيز النقدي

 

هبط الين أكثر من واحد بالمئة أمام الدولار يوم الاثنين مع صعود الأسهم اليابانية بعدما حقق الائتلاف الحاكم في اليابان فوزا ساحقا في انتخابات مجلس المستشارين (المجلس الأعلى للبرلمان) بما عزز الآمال بمزيد من التحفيز النقدي.

 

 

مفوضة التجارة الأوروبية: ملتزمون بعلاقات جدية مع الصين

 

قالت المفوضة التجارية للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم اليوم الاثنين إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بعلاقته الاقتصادية والتجارية مع الصين بعد تصويت بريطانيا بالخروج من الاتحاد .

وقالت أيضا إنه يجب أن تكون هناك قواعد دولية مقبولة للجميع لجعل التجارة عادلة.

 

 

سوق السعودية تغلق مرتفعة بأول جلسة بعد عطلة العيد


أغلق مؤشر سوق السعودية اليوم على ارتفاع بلغ 55.99 نقطة عند مستوى 6555.87 نقطة، وبتداولات تجاوزت 2.9 مليار ريال.

 

 

الجنيه الإسترليني يسجل أسوأ أداء خلال 3 أسابيع

 

شهدت الأسواق العالمية العديد من التقلبات منذ الاستفتاء البريطاني ، في الـ23 من يونيو الماضي، وتكبدت المؤشرات البريطانية أكثر الخسائر بعد التصويت لصالح الخروج، فهبط الجنيه الإسترليني بنحو 13% مقابل الدولار، و10% مقابل اليورو.

 

 

المصادر :

-          الأهرام

-          اليوم السابع

-          المصرى اليوم

-          المال

-          فيتو

-          العربية. نت

-          رويترز

-          سكاى نيوز عربى