أهم الأخبار الإقتصادية 10 – 7- 2016

Bookmark and Share

الأحد - 10 يوليه 2016 - 12:55 ص

newphoto

 

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

محافظ البنك المركزى يعرض ملامح خطة زيادة موارد النقد الأجنبى على السيسى

 

عرض محافظ البنك المركزى طارق عامر على رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى اليوم ملامح خطة الدولة لزيادة موارد النقد الأجنبى على المدى القصير.


وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف، إن هذا تم فى اجتماع حضره شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية عمرو الجارحى.

وأضاف يوسف، أن الاحتياطى النقدى ارتفع ليصل إلى 17.54 مليار دولار بنهاية شهر يونيو الماضى وقال عامر، إن مصر ملتزمة بسداد ديونها الخارجية فى توقيتاتها المحددة، كما استعرض أوضاع السياسة النقدية وخطط البنك لتعزيز التوجهات نحو سرعة إصلاح الهيكل المالى.

 

 

البورصة تربح 5 مليارات جنيه خلال 10 دقائق من بدء التداول

 

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، 5 مليارات جنيه خلال 10 دقائق من بدء تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، وارتفع رأس المال السوقى ليصل إلى 395,023 مليار جنيه. وارتفع مؤشر إيجى إكس 30" بنسبة 2.69%، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.39%، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 3.34%، فيما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.07%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.45%.

 

 

وزير التجارة :المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 90 % من هيكل الاقتصاد

 

شارك المهندس طارق قابيل، وزير التجارة فى الجلسة الخاصة بتعزيز منظومة سلاسل القيمة العالمية الشاملة والتى استهدفت تشجيع مساهمة الدول النامية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى منظومة سلاسل القيمة العالمية، على هامش فعاليات الإجتماع الوزارى لوزراء تجارة مجموعة الدول الـ 20 والذى تشارك فيه مصر، بمدينة شنغهاى بالصين .

واستعرض الوزير رؤية الحكومة المصرية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث أكد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 90 % من هيكل الإقتصاد المصرى حيث تسهم بأكثر من 80% من من الناتج القومى الإجمالى، كما يوجد حوالى 3,4 مليون مشروع صغير تستوعب 7,9 مليون عامل أى ما يمثل 34% من إجمالى العمالة فى مصر.

 

 

الجنيه يسجل أعلى مستوى أمام اليورو والإسترليتي في ٥ أشهر.. وترقب لأداء "دولار السوداء"

 

واصل الدولار الأمريكي الاستقرار ، في تعاملت البنوك الرسمية اليوم الأحد، عند مستوى 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع في السوق الرسمية، بينما سجل بالسوق السوداء مستوى متوسطًا عند ١١ جنيها.

وبلغ الجنيه الإسترليني مستوى ١١.٣٧ جنيه للشراء و١١٠٥٥ جنيه للبيع مقابل ١١٠٦٩ جنيه للشراء و١١٠٨٥ جنيه للبيع في آخر التعاملات الرسمية قبل العيد ليسجل أدني مستوى في ٥ أشهر.

وبلغت العملة الأوروبية الموحدة مستوى ٩.٧١ جنيه للشراء و٩،٨٦ جنيه للبيع مقابل ٩.٧٧ جنيه للشراء و٩.٩١ جنيه للبيع في الفترة المقارنة ذاتها محققا ادني مستوى منذ فبراير الماضي

 

 

شعبة الحاسبات تتواصل مع "الاتصالات والتموين" لتوسيع التجارة الإلكترونية 
 

تستعد الشعبة العامة للحاسبات والآليات والبرمجيات فى الاتحاد العام للغرف التجارية لعدد من المشاريع، وكذلك تقديم أطروحات لوزارة الاتصالات والتموين بتنشيط ما يسمى بالتجارة الإلكترونية. ومن جانبه، أكد المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للحاسبات والآليات والبرمجيات، أن الشعبة العامة تسعى لفتح ملف التجارة الإلكترونية، لافتا إلى أن هناك مساعى قوية لتوسيع مجتمع المعلومات فى مصر من خلال خلق مشاريع مشتركة لتجهيز المجتمع المصرى للتجارة الإلكترونية.

 

المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 20.25 مليار جنيه اليوم

 

يطرح البنك المركزى نيابة عن وزارة المالية اليوم 4 مزادات من أذون خزانة بقيمة إجمالية 20.25 مليار جنيه.

وأضاف المركزى عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 4.75 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثانى 4.75 مليار جنيه لأجل 182 يوماً.

وتبلغ قيمة الطرح الثالث 5.25 مليار جنيه لأجل 273 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الرابع 5.5 مليار جنيه لأجل 364 يوماً.. وفقاً لبيانات المركزى المصري

 

 

المصريون يودعون العيد بـ 30 مليون لتر بنزين.. واستمرار ضخ المنتجات البترولية للمصطافين بالمدن الساحلية

 

عاود مؤشر استهلاك المنتجات البترولية الارتفاع بعد انخفاض استمر لمدة ثلاثة أيام حيث بلغ متوسط استهلاك البنزين أمس حوالي 30 مليون لتر بزيادة 20% عن متوسط الاستهلاك قبل إجازة عيد الفطر.

 

 

الإحصاء: أسعار الملابس والأحذية ارتفعت الشهر الماضى 3.2% بسبب رمضان 


كشف الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، عن ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والأحذية خلال شهر يونيو الماضى بنسبة 3.2%، زيادة عن شهر مايو الماضى، وذلك بمناسبة عيد الفطر
 

 

التصديرى للجلود: تنظيم معرض للمنتجات الجلدية في كينيا خلال أشهر

 

أكد أحمد شورت، رئيس المجلس التصديرى للجلود والمنتجات الجلدية، أنه سيتم تنظيم معرض للمصنوعات الجلدية المصرية في كينيا خلال الـ 3 أشهر المقبلة.

موضحاً  أنه سبق وتم تنظيم هذا المعرض، لافتا إلى أهمية التوجة إلى كينيا لارتباطها بعدد من الدول الأفريقية الأخرى، ما يتيح فرصة جيدة لتواجد المنتجات المصرية

 

وزيرة الاستثمار تمهد لقمة الـ20 في بكين


غادرت داليا خورشيد ، وزيرة الاستثمار، مطارالقاهرة، مساء السبت، متجهه إلى الصين عن طريق الإمارات، على رأس وفد للمشاركة في اجتماعات اللجنة الوزارية الرباعية بين مصر والصين، والتي تعقد في بكين الاثنين والثلاثاء، تمهيدًا لاجتماعات قمة الـ20 سبتمبر المقبل.

وعلى هامش الاجتماعات الوزارية الرسمية، سيقوم وفد وزارة الاستثمار بلقاء أكثر من 15 شركة من كبرى الكيانات الاستثمارية في الصين، والتي ترغب في التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر.

 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

 

الصين: مجموعة العشرين تسعى لتحفيز نمو التجارة في مواجهة الحماية التجارية

 

 قال وزير التجارة الصيني قاو هو تشنغ يوم الأحد إن وزراء تجارة دول مجموعة العشرين اتفقوا على خفض تكلفة التجارة وزيادة تنسيق السياسات وتعزيز التمويل وذلك لمواجهة تنامي الحماية التجارية بشكل مثير للقلق.

وقال الوزير في ختام اجتماع استمر يومين في شنغهاي إن وزراء مجموعة العشرين أقروا أيضا استراتيجية للنمو التجاري تهدف إلى وقف تباطؤ التجارة العالمية ودفعها للنمو

 

 

النقد الدولى: هبوط النمو الاقتصادى بمنطقة اليورو



تباين أداء مؤشرات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضى مع ارتفاع مؤشرات البورصات الأمريكية الثلاث، بسبب استمرار المخاوف من التوابع السلبية الاقتصادية والسياسية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن صندوق النقد الدولى أكد أن الغموض الناتج عن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى سيؤدى إلى هبوط النمو الاقتصادى بمنطقة اليورو لـ%1.4 خلال عام 2017 و%1.6 هذا العام، مع تزايد المخاطر الهبوطية التى تنتشر أيضا فى بقية دول العالم، إذ تراجع أيضًا مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بحوالى %1.3 خلال الأسبوع الماضى رغم ارتفاع معدل التوظف الأمريكى الشهر الماضى إلى أعلى مستوى منذ ثمانية شهور.

 

 

المصادر :

-          بوابة الاهرام

-          اليوم السابع

-          البورصة

-          فيتو

-          رويترز

-          المال