أهم الأخبار الإقتصادية 12- 5- 2016

Bookmark and Share

الخميس - 12 مايو 2016 - 11:1 ص

newphoto

 

رانيا محمد

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

البورصة تبدأ تعاملاتها على ارتفاع جماعى.. والمؤشر الرئيسى يصعد 0.09%
 

بدأت مؤشرات البورصة المصرية، صباح اليوم الخميس، تعاملاتها خلال جلسة نهاية الأسبوع، على ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.09%. وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.09%، ومؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.86%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.86%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.26%، ومؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.2%. 

 

 

«المركزي» يطرح 9.5 مليار جنيه أذون خزانة

 

يطرح البنك المركزي، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليارات جنيه لسد عجز الموازنة العامة.

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي أذون خزانة لأجل 182 يوما، بقيمة 4.5 مليارات جنيه، وأخرى لأجل 364 يوما بقيمة 5 مليارات جنيه.

 

 

قابيل: نستهدف وضع استراتيجية للسيارات لجذب التصنيع الكامل وليس التجميع

 

أعلن المهندس طارق قابيل ، أن مصر تعمل على وضع استراتيجية جديدة لصناعة السيارات لجذب التصنيع الكامل وليس فقط تجميع كما هو موجود حاليا.

وقال قابيل لدى وصوله بيروت للمشاركة في منتدى الاقتصاد العربي إن هناك دراسات كثيرة تجرى بشأن هذه الاستراتيجية ، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على جذب ماركات عالمية.

 

 

الأربعاء.. «رجال الأعمال» تناقش مبادرة «من الجامعة إلى العمل»

 

تعقد لجنة المسئولية المجتمعية بجمعية رجال الأعمال، اجتماعا يوم الأربعاء المقبل، بهدف مناقشة واستعراض الاستثمار في الرأسمال البشري من خلال مبادرة "من الجامعة إلى العمل"، وكذلك لحضور وقائع المؤتمر الصحفي لتوقيع بروتوكولات التعاون الخاصة بالمبادرة المشار إليها مع شركاء النجاح.

 

كما سيحضر اللقاء مجموعة من عمداء كليات الهندسة بالجامعات المصرية وممثلي السفارات الأجنبية بمصر.

 

 

وزير الصناعة لـ«الثمانى الإسلامية النامية»: أهلاً بالمشروعات التركية

 

افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر وزراء الصناعة والتجارة، للدول الأعضاء بمجموعة الدول الثمانى الإسلامية النامية، التى عقدت تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحضور وزراء صناعة الدول الأعضاء، وهى: «مصر وإندونيسيا ونيجيريا وتركيا وإيران وماليزيا وبنجلاديش وباكستان».

 

 

«المركزى»: جاهزون لسداد 1.8 مليار دولار لقطر ونادي باريس

 

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزى عن استعداد مصرفه لتدبير نحو 1.8 مليار دولار ديون مستحقة على مصر بواقع مليار دولار لسداد باقى الوديعة القطرية، و800 مليون دولار قسط مستحق لنادي باريس.

وأضاف أن البنك المركزى لن يتأخر عن سداد الديون الخارجية، مشيرا إلى أن قسط نادي باريس سيسدد في موعدة المحدد خلال شهر يونيو المقبل، وفى حالة طلب قطر سداد المليار دولار آخر جزء من الوديعة سيتم سدادها أيضا.

وضم نادي باريس «19» دولة، وهي من أغنى دول العالم .

 

 

بدء فاعليات المنتدى العالمى لمنظمي الاتصالات بشرم الشيخ

 

بدأت منذ قليل فاعليات المنتدى العالمي لمنظمي الاتصالات 2016 التي ينظمها الاتحاد الدولى للاتصالات بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمدينة السلام شرم الشيخ خلال الفترة من ١٢ إلى ١٤ مايو، تحت عنوان "التمكين والشمول لبناء المجتمعات الذكية في عالم متصل"، وذلك بحضور  المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و هولين جاو الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، و براهيما سانو مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، والمهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

الذهب يستقر مرتفعا بعد قفزة سعرية

 

استقرت أسعار الذهب قرب 1.280 دولار للأوقية، الخميس، بعدما حقق أكبر صعود له في جلسة سابقة وذلك بعد دوامة هبوط مني بها منذ أواخر أبريل.

ولم يتغير سعر الذهب عند مستوى 1،277.36 للأوقية قبل الساعة 00:41 بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعه من أدنى مستوياته منذ أسبوعين بين عشية وضحاها .

وكانت السبائك قد حققت يوم الأربعاء مكسبا بمقدار 1 في المئة، وهو الارتفاع الأقوى من 29 أبريل

 

 

الدولار يصعد أمام الين بدعم تسوية مراكز وحديث عن توسيع التحفيز النقدى
 
 
إرتفع الدولار أمام الين اليوم الخميس، بدعم من تسوية مراكز فى السوق وتلقى أيضا دفعة إضافية بعد تصريحات أكاديمى يابانى قال إن من المرجح أن يوسع بنك اليابان المركزى حوافزه النقدية بحلول الشهر المقبل. وصعد الدولار 0.5 % إلى 108.97 ين، وكانت العملة الأمريكية فقدت زخمها أمس الأربعاء بعد وصولها إلى أعلى مستوى فى أسبوعين عند 109.38 ين لتنهى الجلسة منخفضة 0.8 %.
 
 

النفط يعود للتراجع بعد مكاسب

 

تراجعت عقود النفط الآجلة في التعاملات الآسيوية، الخميس، بعدما زاد بدعم من إعلان الحكومة الأميركية عن أول انخفاض في المخزونات منذ مارس.

وهبط الخام الأميركي 0.8 في المئة إلى 45.85 دولارا للبرميل بعد مكاسب بلغت 3.5 في المئة يوم الأربعاء.

وحقق خام برنت 47.22 دولارا بمعدل هبوط مماثل، وذلك بعد ارتفاعه 4.6 في المئة الليلة الماضية، وتحقيق مكاسب بمقدار 4.3 في المئة في الجلسة السابقة.

 

 

الدولار يتراجع ويكافح للحفاظ على مكاسبه

 

كافح الدولار من أجل الحفاظ على مكاسبه الخميس، متراجعا بشكل طفيف بعدما حقق تعافيا من هبوط استمر لنحو عام ونصف، مع شكوك بشأن النمو العالمي وتأثيره على العملة الأميركية.

وانخفض الدولار بمقدار  93.826 من مستواه يوم الثلاثاء والذي حقق 94.356، وهو ما يعادل نحو نسبة تعاف من الهبوط بلغت 2.7 في المئة في 16 شهرا.

وبلغ سعر الدولار مقابل الين، 105.35، منخفضا عما حققه الأربعاء في ختام أسبوعين من الارتفاع، مسجلا 109.38.

 

 

تجار: مصر تطرح مناقصة لشراء زيت الصويا ودوار الشمس

 

قال بعض التجار اليوم الخميس، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى مصر طرحت مناقصة عالمية لشراء 25 ألف طن من زيت الصويا الخام و0 آلاف طن من زيت دوار الشمس الخام. وذكر التجار أن آخر موعد لتقديم العروض فى المناقصة هو 18 مايو أيار.

وأضافوا أن المناقصة طلبت وصول الزيوت إلى مصر فى الفترة بين الأول والعشرين من يونيو حزيران وأن الشركة ستقبل توريدها من أى منشأ وبأى سنة إنتاج.
 

 

مؤشر نيكى يصعد لليوم الرابع مع ارتفاع المعنويات نتيجة ضعف الين
 

ارتفع مؤشر نيكى القياسى للأسهم اليابانية عند إقفال اليوم الخميس، لليوم الرابع على التوالى بعد تراجع الين، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب نتائج مخيبة للآمال أعلنتها شركات مثل تويوتا موتور كورب.

وصعد مؤشر نيكى القياسى 0.4 % إلى 16646.34 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 28 أبريل.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 % إلى 1337.27 نقطة وارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكى 400 بنسبة 0.2 % إلى 12087.30 نقطة
 

 

البنك الآسيوي للاستثمار سيعقد أول اجتماع سنوي يومي 25-26 يونيو في بكين

 

 قال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية المدعوم من الصين يوم الخميس إنه سيعقد أول اجتماعاته السنوية يومي 25 و26 يونيو حزيران.

وقال البنك في بيان صحفي إن محافظي وممثلي الأعضاء المؤسسين البالغ عددهم 57 عضوا سيحضرون الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة الصينية بكين.

وسيمول البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية -الذي سيكون منافسا للبنك الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة- مشروعات في قطاعات الطاقة والبيئة وسيدعم البنية التحتية في المناطق الأقل 

 

 

كورودا: من الصعب على اليابان أن تضعف الين لدعم الصادرات

 

 قال محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا يوم الخميس إنه سيكون من الصعب على وزارة المالية اليابانية أن تضعف الين عن عمد لدعم الصادرات.

وأبلغ كورودا البرلمان "التقلبات الكبيرة والتغيرات السريعة في أسواق العملات التي لا تعكس الاسس الاقتصادية هي شيء غير مرغوب

 

 

تريليونات الرشاوى تخيم على قمة عالمية للفساد

 

تستضيف العاصمة البريطانية لندن الخميس، قمة عالمية لمكافحة الفساد، في وقت أعلن صندوق النقد الدولي أن الفساد بالقطاع العام يكبد الاقتصاد العالمي خسائر 1.5تريليون إلى تريليوني دولار سنويا في صورة رشى.

وفي ورقة بحثية جديدة قال الصندوق، الأربعاء، إن مكافحة الفساد أمر مهم لاستقرار الاقتصاد الكلي وهو أحد المهام الرئيسية لتلك المؤسسة الدولية.

وتقدر ورقة الصندوق أنه يتم حاليا دفع نحو اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في صورة رشى سنويا.

 

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          بوابة الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          أموال الغد

-          المصرى اليوم

-          بوابة فيتو

-          رويترز

-          سكاى نيوز عربى