أهم الأخبار الإقتصادية 11- 5 -2016

Bookmark and Share

الأربعاء - 11 مايو 2016 - 12:41 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

 

بدء مؤتمر صحفى فى ختام فعاليات الدورة الخامسة للدول الإسلامية النامية

 

بدأ قبل قليل المؤتمر الصحفى فى ختام فعاليات الدورة الخامسة بمؤتمر الدول الإسلامية الثمانى النامية، المنعقد فى القاهرة، والذى افتتحه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء صباح اليوم الأربعاء.

 

وتضم منظمة الدول الإسلامية النامية كلا من مصر وإندونيسيا ونيجيريا تركيا وإيران وماليزيا وبنجلاديش وباكستان.

 

ويشارك فى المؤتمر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، والدكتور سيد موسوى سكرتير مجموعة الدول الثمانى الإسلامية النامية D8.
 

 

​استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية .. وعيار 18 يسجل 312 جنيه

 

استقرت أسعار الذهب بالسوق المحلية، اليوم الأربعاء 11 مايو 2016، وذلك بعد أن شهد الأسبوع الماضي موجة من الصعود التاريخي في أسعارها، ووصلت الزيادة لـ 30 جنيهًا في الجرام الواحد.

 

وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 364 جنيهًا للجرام، وسجل عيار 18 نحو 312 جنيهاً، وسجل سعر عيار 24 نحو 416 جنيهًا للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب 2832 جنيها، وبلغ سعر أوقية الذهب 12932 جنيهًا.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار العالمية الذهب لنحو 1300 دولار للأوقية

 

 

البورصة المصرية تفوز بمنصب نائب رئيس لجنة الاستدامة بالاتحاد العالمي للبورصات

 

أعلنت لجنة الاستدامة بالاتحاد العالمي للبورصات فوز البورصة المصرية بمقعد نائب رئيس اللجنة لمدة عامين اعتباراً من 16 مايو 2016

.

وأكد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية - في بيان له اليوم الأربعاء - على أهمية التقدير الدولي، والذي يأتي تكليلا لجهود البورصة المصرية كإحدى البورصات المشاركة في تأسيس لجنة الاستدامة بالاتحاد العالمي للبورصات في مارس 2014 ، مع عدد من البورصات الرائدة في هذا المجال من أعضاء الاتحاد العالمي للبورصات.

 

وتضم اللجنة حاليا 21 عضوا ، منها بورصة ناسداك، والبورصة الألمانية، وبورصة اسطنبول، وبورصة بومباي، وبورصة جوهانسبرج وبورصة سنغافورة .

 

 

مع انطلاق اجتماعات مجلسى الاعمال المصرى الفرنسى والمصرى الالمانى اليوم الصناع يؤكدون تحسن مناخ الاعمال وتوقعات بجذب استثمارات ضخمة الفترة المقبلة

 

تنطلق اليوم بالقاهرة اجتماعات مجلسي الاعمال المصري الالماني والمصري الفرنسي ، بمشاركة رسمية رفيعة المستوي، الي جانب اكثر من 400 من رجال الاعمال بمصر والمانيا وفرنسا، ويتواكب هذا الحدث الاستثنائي مع اجتماعات منتدي الاستثمار والتجارة المصري السعودي الذي اختتم اعماله بالقاهرة مطلع الاسبوع الماضي.

 

 

برعاية البنك المركزى.. انطلاق مؤتمر الشمول المالى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة اليوم

 

تعقد شركة ضمان مخاطر الائتمان، اليوم الأربعاء، المؤتمر الإقليمى الدولى الثانى لمناقشة الشمول المالى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودور البنوك ومؤسسات الضمان، وذلك تحت رعاية البنك المركزى المصرى. ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر الأجندات الوطنية للشمول المالى من خلال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز بشكل خاص على الوصول للتمويل، والتحديات التى تواجه تلك المشروعات فى هذا الصدد .

 

 
البترول: مصر اقتربت من المقياس العالمى لإنتاج البتروكيماويات

 

قال المهندس حسين اسماعيل نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، أن مصر اقتربت من المقياس العالمى فى انتاج البتروكيماويات، موضحا أن هناك مشروعات مستقبيلة لاستكمال مشروع البولى ايثيلين للتصدير وادخال العملة الصعبة للبلاد .

 

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أكد خلال المؤتمر أن تنمية موارد الطاقة الأولية وحسن إدارتها من أهم ركائز المرحلة القادمة فى ظل التقلبات السعرية التى تشهدها أسواق الطاقة العالمية مما قد يؤثر على الامدادات خلال الفترة القادمة .

 

وأشار إلى أن هناك استراتيجيات متكاملة وخطط عمل بدأت وزارة البترول فى تنفيذها لجذب استثمارات جديدة وذلك بدعم والتزام من الدولة باستكمال الاصلاحات الاقتصادية وتوفير المناخ المناسب للاستثمار فى مصر وهو ما يصب فى النهاية لصالح الاقتصاد القومى .
 

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 

توقعات بهبوط حاد للجنيه الاسترليني

 

أظهر مسح شمل حوالي 800 من بين أكبر ألف شركة بريطانية أن أربعة أخماس الشركات الكبيرة في بريطانيا اتخذت خطوات للتحوط من مخاطر هبوط يزيد عن 10 بالمئة في قيمة الجنيه الاسترليني إذا صوت البريطانيون لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي .

 

 

الدولار يتخلى عن مكاسبه بعد ارتفاعه لأعلى مستوى في أسبوعي

 

 تراجع الدولار يوم الأربعاء مقابل سلة العملات بعد ستة أيام متتالية من المكاسب بعد أن دفع أداء فاتر للأسهم وأسواق السلع الأولية بعض الذين دعموا العملة الأمريكية في الأسبوع الماضي إلى البيع لجني أرباح.

 

وصعد الين نصفا بالمئة واليورو 0.2 بالمئة تقريبا مما كبح ارتفاع الدولار ، وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى 0.2 بالمئة إلى 94.108 مبتعدا عن أعلى مستوى وصله خلال أسبوعين إلى 94.356 في الأسواق الخارجية.

 

ونزل الدولار 0.5 بالمئة إلى 108.66 ين ياباني بعد صعوده لأعلى مستوى في أسبوعين إلى 109.38 ين في مستهل التداولات الآسيوية. وهبط مقابل اليورو 0.1 بالمئة 

 

 

الذهب يصعد من أدنى مستوياته في أسبوعين

 

صعد الذهب في التعاملات الآسيوية الأربعاء، مبتعدا عن أدنى مستوياته في أسبوعين مع تخلي الدولار الأميركي عن بعض مكاسبه، لكن محللين قالوا إن من غير المرجح أن يسجل المعدن النفيس ارتفاعا حادا مع توقع أن تكون خسائر العملة الخضراء محدودة.

 

الأسهم اليابانية ترتفع في بداية جلسة التداول

 

صعد مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.04 % إلى 16736.72 نقطة في بداية جلسة التداول اليوم الأربعاء بعد أن أنهى الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 2.2 % مسجلا أعلى مستوى في أسبوع ونصف الأسبوع.

 

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.98 % إلى 1347.95 نقطة.

 

 

أوروبا تحذر من هيمنة التنين الآسيوي على وضع اقتصاد السوق

 

حذر الاتحاد الاوروبي من منح الصين وضع اقتصاد السوق في منظمة التجارة العالمية لما سيتسبب به ذلك من فقدان للوظائف في أوروبا في صناعات رئيسية مثل الفولاذ.

 

ومنحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الاوروبي، نفسها حتى هذا الصيف لاتخاذ قرار حول منح الصين وضع اقتصاد السوق ما سيجعل من الأصعب على الاقتصادات الكبرى مواجهة بكين بسبب سياسات التجارة غير المنصفة.

 

النفط يتراجع مع ضخامة المخزونات

 

هبطت أسعار النفط الأربعاء، مدفوعة بالزيادة الهائلة في المخزونات وانحصار أزمة الحرائق في كندا.

وسجل خام برنت سعر 45.32 دولار للبرميل رغم ارتفاعه 4 في المئة الثلاثاء. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 45.32 دولار للبرميل ، بعدما قفزت 4 في المئة يوم الثلاثاء ،وتراجع الخام الأميركي إلى 44.51 دولار للبرميل، لتبلغ نسبة تراجع الخامين 3 في المئة.

 

وول ستريت تحقق أكبر مكاسب لها منذ شهرين

 

حققت أسواق وول ستريت الأمريكية للأوراق المالية أكبر مكاسب لها منذ شهرين بعد صعود في أسواق المال العالمية إثر الإعلان عن بيانات تضخم إيجابية في الصين.

 

وتراجع مؤشر أسعار المنتجين في الصين لأدنى مستوى له منذ 16 شهرا في أبريل/نيسان الماضي، بينما صعدت الأسعار الاستهلاكية 2.3 في المئة في نفس الشهر.

 

 

صعود بورصتا السعودية والكويت بالتداولات الصباحية

صعد مؤشر البورصة السعودية والكويتية، الأربعاء، في مستهل التعاملات الصباحية بعد أن أنهى السوقان التعاملات أمس على تراجع.

 

وعززت مكاسب أسهم البنوك أداء المؤشر السعودي ليرتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 6669 نقطة.

 

وحققت مؤشرات بورصة الكويت ارتفاعا طفيفا، إذ زاد المؤشر الرئيسي 0.03 في المئة ليصل إلى 5353.4 نقطة، كما صعد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.31 في المئة إلى 851 نقطة. 

 

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          بوابة الأهرام

-          بوابة الأخبار

-          المصرى اليوم

-          بى بى سى عربى

-          رويترز

-          سكاى نيوز عربى