أهم الأخبار الإقتصادية 10 -5 - 2016

Bookmark and Share

الثلاثاء - 10 مايو 2016 - 11:53 ص

newphoto

 

 

أهم الاخبار الإقتصادية الخاصة بالشأن المصرى :

 

الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات الثلاثاء
 

استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الثلاثاء، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 8.8572 جنيه للشراء و8.8794 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 10.1017 جنيه للشراء و10.1305 للبيع.

 

الجهاز المركزى للإحصاء: 1.5% ارتفاعا فى معدل التضخم خلال شهر أبريل الماضى
 

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم الشهرى خلال أبريل الماضى بنسبة 1.5%، ليبلغ 182.8 نقطة مقابل 180 نقطة خلال مارس الماضى. وأوضح الجهاز المركزى للإحصاء - فى بيانه، والذى حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه - أن معدل التضخم السنوى خلال الشهر الماضى ارتفع ليبلغ 10.9% مقارنة بشهر أبريل 2015 . وأضاف الجهاز أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت خلال الشهر الماضى بنسبة 2.2% مقارنة بالشهر السابق عليه، كما زادت بنحو 13.5% مقارنة بشهر أبريل 2015 .

 

 

«المركزي» يطرح عطاء بقيمة 120 مليون دولار

 

يطرح البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، عطاء دولاريًا بقيمة 120 مليون دولار، لسداد احتياجات عملاء البنوك من النقد الأجنبي، خاصة المستوردين.

 

 

تباين أداء مؤشرات البورصة في الجلسة الصباحية

 

افتتحت مؤشرات البورصة جلسة تعاملاتها الصباحية، اليوم الثلاثاء، على تباين بين الصعود والهبوط؛ حيث خسرت القيمة السوقية بصورة محدودة، ووصلت إلى مستوى 409.100 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر إيجي إكس 30، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، بنحو 17 نقطة بنسبة 0.24%، ووصل إلى مستوى 7626 نقطة.

فيما صعد مؤشر إيجي إكس 70، الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة، بنسبة 0.27%، وارتفاع مؤشر ايجي إكس 100، الأوسع نطاقًا الذي يضم الشركات المكونة لمؤشري ايجي اكس 30 وايجي اكس 70، بنسبة 0.13%

 

 

«القصابين» تشكل لجنة لبحث معوقات الثروة الحيوانية وسبل تنميتها

 

عقدت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية اجتماعًا أمس الإثنين، برئاسة رئيس الشعبة محمد وهبة والنائب محمد شرف وعدد من أعضاء الشعبة كما حضر الاجتماع عضو مجلس النواب عاطف مخاليف لبحث معوقات الثروة الحيوانية في مصر.

 وأشار "مخاليف" خلال الاجتماع أنه سيتم تشكيل لجنة من وزارة الاستثمار والزراعة والصناعة، بالإضافة إلى عدد من أعضاء شعبة القصابين لبحث المشكلات التي تواجه الثروة الحيوانية وسبل تنميتها قبل شهر رمضان.

وفي الوقت نفسه طالب محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بوجود مجلس أعلى للثروة الحيوانية.

 

غرفة القاهرة التجارية: 2500 جنيه ارتفاعا فى سعر طن الفول البلدى بالأسواق
 

أكد الباشا إدريس، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية رئيس شعبة البقوليات، أن أسعار البقوليات ارتفعت فى السوق المصرية بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، لافتا إلى أن أبرز السلع التى ارتفعت هى الفول الذى يعتمد عليه المستهلكون بصورة أساسية خلال شهر رمضان خاصة فى السحور. وأضاف أن سعر طن الفول البلدى وصل إلى 10 آلاف جنيه، بزيادة 2500 جنيه فى الطن.

 

«المالية»: 2 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين

وافق عمرو الجارحي، وزير المالية، على إتاحة 2 مليار جنيه إضافية لتمويل شراء القمح المحلي من الفلاحين لموسم 2016 وذلك خصما من اعتمادات دعم السلع التموينية المدرجة بالموازنة كدفعة ثانية تحت حساب التمويل المطلوب لمحصول القمح.

 

الشؤون الاقتصادية بـ«النواب» تناقش تقارير تقويم أداء شركات القطن والسلع الغذائية

عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية، بمجلس النواب ، برئاسة على المصيلحي ، اجتماعًا، اليوم الإثنين، ناقشت فيه التقرير السنوي عن نتائج الرقابة المالية وتقويم الأداء لقطاع شركات القطن، وتقرير الرقابة المالية، لتقويم أداء قطاع شركات السلع الغذائية.

 

 

الاخبار الإقتصادية للشأن العالمى  :

 


الأسهم اليابانية ترتفع في بداية جلسة التداول

 

بدأ مؤشر نيكى القياسي للاسهم اليابانية جلسة التداول اليوم الثلاثاء مرتفعا 0.56 بالمئة إلى 16307.50 نقطة بعد أن أغلق في الجلسة السابقة على مكاسب .

بلغت 0.7 بالمئة منهيا ست جلسات متتالية من الهبوط بلغت خسائره فيها 8.6 بالمئة ،وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا0.33 بالمئة إلى 1310.92 نقطة.

 

 

بداية ضعيفة للبورصات الأسيوية رغم ارتفاع اليابانية

 

شهدت البورصات الأسيوية بداية ضعيفة الثلاثاء، تحت وقع أسعار البترول الأضعف، رغم ارتفاع المؤشر الياباني.

 

 

النفط يستقر مع تحييد تأثير حرائق كندا

 

شهدت أسعار النفط استقرارا الثلاثاء، بعدما ساهمت المخزونات الضخمة من الخام والمنتجات المكررة في تعويض فاقد السوق بسبب تراجع الإنتاج الكندي نتيجة الحرائق، بحسب رويترز.

وسجل خام برنت الدولي ارتفاعا بمقدار 7 سنتات عن آخر جلسة تسوية بلغت 43.70 دولار للبرميل.

كما سجل الخام الأميركي 43.34 دولار للبرميل، منخفضا بمقدار 10 سنتات.

 

المصادر :

-          اليوم السابع

-          بوابة فيتو

-          المصرى اليوم

-          رويترز

-          سكاى نيوز عربى

-          بوابة الوفد